هل نصف تطبيقات جوجل بلاي مزيفة ؟


في منتصف يوليو الماضي أطلقت شركة الحماية الأمنية الشهيرة Trend Micro تقريرًا صادمًا عن سوق جوجل بلاي، موضحة مدى إنتشار البرمجيات الخبيثة والتطبيقات المزيفة فيه بصورة مخيفة، حتى أن الشركة الشهيرة إدعت أن 77% من أول 50 تطبيق مجاني في المتجر لها نسخ مزيفة والكارثة أن 51% من تلك النسخ المزيفة تحتوي على برمجيات خبيثة.
المعلومات الصادمة والمخيفة والتي تحدثت عنها Trend Micro بكثير من الغموض دفعت Jack Wallen من موقع TechRepublic إلى بدء إختبار تلك المعلومات للتأكد من مدى صحة التقرير وهل فعلًا الوضع في جوجل بلاي أصبح خطرًا إلى تلك الدرجة على المستخدمين؟ هل صحيح أن نصف تطبيقات جوجل بلاي هي تطبيقات مزيفة مثلما إدعت Trend Micro؟

الطريقة التي إعتمدها Jack Wallen كانت بسيطة حيث قام بتحميل خمسة تطبيقات من جوجل بلاي من داخل الأقسام التي إدعت Trend Micro أن نسب النسخ المزيفة للتطبيقات الأولى فيها تصل 100% وهي أقسام Widget و Media و Video و Finance، ثم أجرى Jack Wallen إختبارًا لفحص هاتفه بواسطة تطبيق Mobile Security & Antivirus المملوك لشركة Trend Micro.
النتيجة التي حصل عليها جاك لم تظهر وجود أي تطبيق مزيف لديه على الهاتف وهو ما دفعه للعودة لجوجل بلاي للبحث عن التطبيقات التي حملها بالإسم ليحصل على نسخها المزيفة لكنه أيضًا فشل في الوصول لشيء، لا توجد نسخ مزيفة لتلك التطبيقات على المتجر وهو الأمر الذي دفعه لمراجعة الشركة للتأكد هل نتائجه مغلوطة أم أن تقرير كان مضللًا؟
رد الشركة جاء مخالفًا لما نٌشر في التقرير حيث قالت الشركة أنها بحثها لا يوقل أن تلك التطبيقات المزيفة موجودة حصريًا في متجر جوجل بلاي بل إن معظم التطبيقات المزيفة ليست على جوجل بلاي بل يتم تحميلها من الخارج من مواقع أخرى، كما أضافت الشركة أنهم أدركوا أن  أن تلك النقطة لم تُعرض بطريقة واضحة بما فيه الكفاية.
الشركة أعادت صياغة التقرير لتضيف فيه تنويه أن التطبيقات المزيفة التي جمعتها الشركة كانت من خارج المتجر وأن هدف التقرير الأصلي هو تسليط الضوء على المخاطر التي تحيط بالمستخدمين عند تحميلهم التطبيقات من مصادر أخرى غير جوجل بلاي.
بالطبع متجر جوجل بلاي يعيش حالة فوضى منطقية لأي متجر مفتوح وعلى جوجل الإستمرار في تحسينه بصورة مستمرة، وما حدث في مهزلة تطبيقات BBM المزيفة وكذلك خدعة تطبيق Virus Shield يؤكدان على أهمية تشديد جوجل للرقابة على المتجر، لكن التقديرات الأمنية لشركات الحماية غالبًا ما تكون مبالغات وهمية لا تعكس حقيقة الأمر الواقع حيث تُصب مصالحهم في إبقاء الهلع والخوف الأمني لدى المستخدمين حاضرًا للإعتماد على خدماتهم بصورة مستمرة.
في النهاية متجر جوجل بلاي آمن بنسبة مدهشة على الرغم من كونه متجر مفتوح مليء بالتطبيقات عديمة الفائدة والغبية، لكن على صعيد المخاطر الأمنية فالمتجر حتى الآن ناجح إلى حد كبير في حماية مستخدميه بشكل جيد، حتى على صعيد التطبيقات المحملة من خارج المتجر فلا شك أن جوجل مع ميزة Verify Apps التي تتحق من صلاحية التطبيقات قد حدت بشكل كبير من ضرر تلك التطبيقات المزيفة.


No comments:

Post a Comment

جميع الحقوق محفوظة لمدونةعالم الاندرويد2014